يجب أن تقوم أي شركة تنوي إبرام صفقة مالية محددة أو ترتيبات تتعلق بشركة أخرى كما هو الحال في عمليات الدمج والتملك والاستثمار الجزئي والاستثمار المتبادل والشراكة والمشاريع المشتركة وغيرها بإجراء التحقق الدقيق من التقديرات والبيانات المتعلقة بالمنشأة أو الصفقة، وهذا ما يسمى “العناية الواجبة”، وتؤمن العناية الواجبة المستوى المطلوب من الثقة بين الشركاء المحتملين من خلال التحليل والتحقق من العمليات والبيانات المالية والتجارية والتنفيذية والاستراتيجية وتشمل عمليات العناية الواجبة بالمتقدمة التحقق من الكيان المستهدف أو الأوضاع المالية والسوقية للشركات وتناسق طبيعة الأعمال والأرباح القابلة للتحقيق والتدفقات النقدية المتوقعة والنواحي التنفيذية والاستراتيجية وبنية المعاملات المرجوة.
العناية الواجبة
أغراض العناية الواجبة
- الاستثمار في أسواق وقطاعات جديدة.
- توسيع مجموعة الخدمات من اجل ادارة المخاطر .
الية العمل
تقوم المتقدمة بمساعدة العملاء لتحقيق الأهداف المحددة وتحديد وفهم عوامل النجاح الحاسمة لاتخاذ القرارات الاستثمارية وتحديد نقاط القوة والضعف وتحديد أفضل الخيارات في التعامل معها ويشمل أسلوب العناية الواجبة ما يلي:
- إدراك المتطلبات التي تتعلق بالأوضاع الراهنة والمستقبلية للمشروع المستهدف، والتخطيط: لإنجاز المشروع في الوقت المناسب وبصورة مرضية للاحتياجات الخاصة بكم من خلال فريق متخصص ومؤهل ومن ذوي الخبرة.
- بحث تاريخي كمؤشر هام لتحديد مدى تحقيق الأهداف الطويلة والقصيرة الأجل.
- تعزز من قدرة المؤسسة المستهدفة إلى تحقيق التوقعات في ضوء مؤشرات الأداء الرئيسية.
- تحليل أساسي للتعرف على مواطن القوة والضعف بالمشروع وبالسوق والفرص والتهديدات.
تقرير العناية الواجبة
إعداد تقرير التقدم الذي يوثق الملاحظات والتوصيات. وتمتلك المتقدمة مجموعة كبيرة من دراسات العناية الواجبة للعديد من العملاء من مختلف القطاعات
أهداف العناية الواجبة
دراسات العناية الواجبة هي أداة لإدارة المخاطر، ونقوم بتحديد ودراسة المخاطر الكامنة وراء أعمال المؤسسة ونقيم الآثار المالية والعوامل الأخرى التي تؤثر على كفاءة وجدوى العمل / المؤسسة ورسم الخطط واتخاذ إجراءات للقضاء أو الحد من النتائج السلبية المحتملة ونهدف بدلا من ذلك إلى تحقيق أقصى قدر من فوائد الصفقة وتساعد المتقدمة على تشكيل صورة واضحة وفهم كامل لجميع عمليات الشركة، بما في ذلك،لا حصرا :
- المنظومة القانونية.
- الوضع المالي الحالي والوضع المقدر.
- القوانين واللوائح الخاصة بالموضوع.
- استراتيجية المؤسسة وأهدافها وظروف السوق الحالية والمستقبلية.